أخطر برمجة خبيثة تصيب نظام iOS على iPhone حتى من غير جيلبريك


في اعلان الاخير لشركة Apple عن اكثر النظام استخدام حيث حازه نظام iOS 8  على اغلبية الساحقة بنسبة 80 بالمئة . ويبقى سؤال - اين نسبة 20 بالمئة ؟ ألم يقتنعوا بنظام الجديد ؟ أو أنهم يشعرون بإسقرار اكثر مع iOS 7 ؟! 
 شركة Trend Micro المتخصصة في شؤون أمن المعلومات ستغير رأيهم حيث كشفت في تقرير جديد واحدة من أكثر البرمجيات الخبيثة التي تصيب الأجهزة العاملة بنظام iOS فعالة أكثر على الإصدار iOS 7 أكثر من الإصدار الأخير iOS 8.
شركة Trend Micro تطلق على هذه البرمجية الخبيثة اسم Operation Pawn Storm وتصفها بعملية تجسس رقمية فعالة تستهدف مجال واسع من الأهداف المتنوعة كالأهداف الاقتصادية، العسكرية، الصناعات الدفاعية، وكذلك وسائل الإعلام حيث قامت الشركة بتسميتها بهذا الاسم استناداً إلى الاستراتيجية التي يقوم الهاكرز أو المخترقون باتباعها وهي استخدام بيادق لا حصر لها لإصابة أهداف أقل أهمية والاقتراب أكثر فأكثر من الأهداف الأساسية مثل الأهداف الحكومية والعسكرية.
اسم هذه البرمجية الخبيثة هو XAgent وفور تثبيتها على الأجهزة العاملة بنظام iOS 7 تختفي الأيقونة الخاصة بها كتطبيق وتبدأ بالعمل في الخلفية وفي حال قام المستخدم بإيقافها تقوم بإعادة تشغيل نفسها. أما في الإصدار iOS 8 فأيقونة هذه البرمجية تكون ظاهرة ولا تستطيع تشغيل نفسها تلقائياً وهذا يعني أن المستخدمين الذي قاموا بتحديث أجهزتهم إلى الإصدار الأحدث هم بأمان من هذه البرمجية.
وكما كل البرمجيات الخبيثة على الأجهزة المحمولة فالإصابة تتم ببساطة عن طريق الضغط على الرابط الخطر حتى لو لم يكن المستخدم قد عمل جيلبريك لهاتفه وفور الوصول إليه فإنه سيقوم بسرقة بياناته الشخصية، تسجيل الأصوات، أخذ صور من الشاشة وإرسالها عن بعد إلى بيانات المخترقين.
الطريقة الوحيدة للوقاية من خطر XAgent هو ببساطة عدم التعامل مع روابط خارجية أو تثبيت ماينتج عنها.
المصدر: BGR.tech
Share on Google Plus

About Forever ad

بكالوريوس إعلام ألي ومهتم بمعلوماتية وبرمجيات الحديثة .ومهتم بأجهزة هواتف الذكية وأجهزة اللوحية ومتابع لكل جديد لشركة أبل