برمجة خبيثة تصيب نظام Android حتى وإن كان مقفلا

وفقاً لشركة AVG المتخصصة في أنظمة مضادات الفيروسات والحلول الأمنية فإن برمجية خبيثة جديدة تصيب الأجهزة العاملة بنظام Android بإمكانها إجراء المكالمات أو إلتقاط صور حتى لو كان الجهاز مقفلاً. ولتحقيق ذلك فإن هذه البرمجية تقوم باختطاف عملية إطفاء هاتف Android وتجعله يبدو وكأن المستخدم يقوم بإطفاء هاتفه (تظهر الصورة المتحركة لإطفاء الجهاز وبعدها تصبح الشاشة سوداء لكن في الحقيقة الجهاز لم يطفأ بعد).
في هذه الحالة البرمجية الخبيثة هذه تستخدم هاتف Android من أجل إرسال الرسائل إلى طرف خارجي وتسجيل الاتصالات الهاتفية أو التقاط صور وهذا يعني تحويل الهاتف إلى جهاز يتجسس على المستخدم.
شركة AVG والتي قامت بنشر شيفرة مصدرية تظهر بعض من وظيفة الرمجية الخبيثة هذه مطلقة عليها اسم Android/PowerOffHijack حيث ووفقاً لها فإنها تصيب جميع إصدارات Android 5.0 Lollipop وتحتاج إلى سماحيات روت لذلك.
المتحدث الرسمي باسم AVG يقول بأن حوالي 10 آلاف جهاز Android حالياً مصاب بهذه البرمجية الخبيثة معظمهم في الصين التي ظهرت فيه لأول مرة من خلال إحدى متاجر التطبيقات المحلية هناك والإصدار الأخير لمضاد فيروسات AVG تقوم بحذفها إلا أن الشركة تنصح المستخدمين بإخراج البطارية من الأجهزة وإرجاعها لضمان إطفاء الجهاز.
مارأيك بالبرمجية الخبيثة هذه هل برأيك تعتبر حقيقية أم كما في بعض الحالات تقوم الشركات المتخصصة في أنظمة حماية الفيروسات بتضخيم أنباء مثل هذه من أجل الترويج لمنتجاتها؟
المصدر: Mashable
Share on Google Plus

About Forever ad

بكالوريوس إعلام ألي ومهتم بمعلوماتية وبرمجيات الحديثة .ومهتم بأجهزة هواتف الذكية وأجهزة اللوحية ومتابع لكل جديد لشركة أبل