مقارنة: بيانات الخصوصية للتطبيقات على App store تظهر تناقض كبيرة لـ Facebook Messenger

فبعد تصاعد الصراع بين شركة Apple وشركة Facebook بخصوص موضوع قوانين الشفافية الذي قررت Apple أن تركز عليه في متجرها App Store والذي بدءت بتطبيقه منذ شهر تقريبا. قمنا بمقارنة بيانات خصوصية لتطبيقات المراسلة لتوضيح السبب الحقيقي من وراء هذا.ومن المحق بينهم.

اشترطت Apple منذ شهر على جميع التطبيقات في متجرها استعراض بيانات الخصوصية لكل تطبيق، مما يمنح المستخدمين فرصة معرفة البيانات المرتبطة بهويتك التي يتم جمعها من قبل كل تطبيق يتم تنزيله على جهازك.

ولمعرفة أساس الجدال الذي اصبح حديث الساعة وتصدر الصحف العالمية ولمعرفة أهمية الموضوع بنسبة للمستخدمين وخطورته ومعرفة من الأحق في هذا الموضوع 

قمنا بعمل مقارنة بين أربعة تطبيقات من نفس الفئة (مراسلة)  فيسبوك مسنجر و الواتساب و آي مسج الخاص بآبل وأخيرا تطبيق المراسلة سيجنال .

تصنيفات خصوصية لتطبيقات المراسلة الأربعة : 

signal

لا يأخذ شي . (حيث البيانات الشخصية الوحيدة التي تخزنها سيجنال هي رقم هاتفك، ولا يعتبر ذلك من بيانات.)

iMessage

  • عنوان البريد الإلكتروني
  • رقم الهاتف
  • محفوظات البحث
  • معرف الجهاز

Whatsapp

  • معرف الجهاز
  • معرف المستخدم
  • بيانات الإعلان
  • تاريخ الشراء
  • موقع الحقيقي
  • رقم الهاتف
  • عنوان البريد الإلكتروني
  • جهات الاتصال
  • تفاعل المنتج
  • بيانات الأعطال
  • بيانات الأداء
  • بيانات تشخيصية أخرى
  • معلومات الدفع
  • دعم العملاء
  • تفاعل المنتج
  • محتوى مستخدم آخر

Facebook Messenger

فكما هو معلوم يجب على التطبيقات إظهار البيانات المستخدمة بأي طريقة. و يتم تصنيفها حسب طبيعة التطبيق مثل إعلانات الجهات الأخرى وتسويق المطورين. وهنا سيكونون مضطرين لأخذ بيانات اكثر، ولكن بنسبة للمسنجر كان الأمر مختلف تماما وسهل بما فيه الكفاية لكشف خداعهم مقارنة بتطبيقات من نفس فئة المذكورة أعلاه. فمع فيسبوك مسنجر لاحظنا قائمة طويلة جدا وهذا ما جعلنا نفهم ونفسر كل هذا الصراع 

جاءت القائمة كتالي :


المصدر

Share on Google Plus

About Forever ad

بكالوريوس إعلام ألي ومهتم بمعلوماتية وبرمجيات الحديثة .ومهتم بأجهزة هواتف الذكية وأجهزة اللوحية ومتابع لكل جديد لشركة أبل