Google تدخل عالم البث التلفزي عن طريق جهاز ChromeCast

ماهو كروم كاست Chromecast وما هي وظيفته وكيف يعمل؟





كروم كاست ChromeCast مشغل وسائط رقمي تم إنتاجه من قبل شركة جوجل ويقوم بتشغيل الموسيقا والفيديو او اي محتوى مرئي على أجهزة التلفاز فائقة الدقة HD مباشرة عبر إتصاله بواسطة شبكات اللاسلكي Wi Fi من الانترنت أو من شبكات محلية. كما يمكن للمستخدم إختيار الوسائط لتشغيلها بإستخدام تطبيقات الجوال على اندرويد او IOS وكذلك تطبيقات الويب التي تدعمه أو حتى من خلال ميزة تدعى Tab Casting التي بإمكانها مطابقة محتوى المصتفح كروم Chrome Browser العامل على الحاسب الشخصي.

تم الإعلان عن جهاز او قطعة ChromeCast في شهر تموز يوليو من العام الماضي 2013 وأطلق للبيع في الولايات المتحدة بنفس اليوم بسعر 35 دولار فقط.والان متوفر في العديد من بلدان العالم 


الميزات والعمل


كروم كاست Chromecast وزنه 34 غرام يتصل بالمنفذ HDMI الموجود في جهاز التلفاز بينما تتم تغذيته بواسطة المنفذ micro USB الذي يملكه عن طريق مزود طاقة خارجي (محول) أو حتى بواسطة كبل USB عادي حيث يتصل بشبكة الانترنت من خلال شبكات اللاسلكي Wi Fi إلى شبكة المستخدم المنزلية ويعمل وفق طريقتين لبث المحتوى.
الطريقة الأولى توظف تطبيقات الهاتف النقال وكذلك تطبيقات الويب التي تتحكم باختيار البرنامج، تشغيله، أو حتى التحكم بصوته حيث تتم عملية نقل المحتوى من قبله من خلال إصدار محلي للمتصفح دون التأثير على وظائف الهاتف النقال الأساسية على الإطلاق، بينما الأخرى Tab Casting تلتقط تقريباً أي محتوى موجود على المتصفح كروم في الحاسب الشخصي وتنقله على التلفاز حيث تعتمد دقة الصورة فيه على قوة روتر للحاسب، وطبعاً التشغيل بحاجة إلى إضافات مثل Silverlight و QuickTime.

العتاد الصلب

كروم كاست Chromecast يعمل بشريحة المعالج Marvell 88DE3005 التي تتضمن أدوات لفك ترميز معياري ضغط الفيديو VP8 و H.264 بينما يتم التعامل مع الاتصالات اللاسلكية من قبل الوحدة AzureWave NH-387 WiFi التي تدعم المعايير 802.11b/g/n بتردد 2.4 غيغاهرتز ويملك ذاكرة وصول عشوائي بحجم 512 ميغابايت من نوع Micron DDR3L وذاكرة فلاش داخلية بسعة 2 غيغابايت.

المميزات البرمجية

المنصة البرمجية Google Cast SDK تمنح المطورين طريقة للتعامل مع ما تسميه جوجل بـ “Second Screen Interactions” التي تم الكشف عنها مع Chromecast حيث وحسب الشركة هذه المنصة تدعم إلى جانب هذا المشغل أجهزة لاستقبال Cast لكن لم يتم تحديدها بعد.

نظام التشغيل

حسب جوجل فإن Chromecast يعمل على إصدار مبسط من النظام Chrome OS لكن وحسب فريق من المخترقين فإنه أقرب للنظام اندرويد.
عرض الشاشة من جهاز الاندرويد

نعلم ان الخيار الوحيد لعرض الشاشة على التلفاز هو كابل HDMI او من على الويفي ولاكن هناك طريقة لعرض عن طريق تطبيق الاندرويد وعرض كل التطبيقات بما في ذلك الالعاب وهذه طريقة اقتران الشاشة بالاندرويد



تحسين الاتصال بـ  Chromecast


يمكن التمتع بأفضل تغطية عبر واي فاي تمديد كابل HDMI وتركيبه مع جهاز


تطبيق لتحميل التطبيقات التي توافق Chromecast  



  
                                                                           Chromecast 
                Goko




  تحميل                   متاح على متجر Google Play                     

             

Share on Google Plus

About Forever ad

بكالوريوس إعلام ألي ومهتم بمعلوماتية وبرمجيات الحديثة .ومهتم بأجهزة هواتف الذكية وأجهزة اللوحية ومتابع لكل جديد لشركة أبل